العوامل المؤثرة في أسعار العقارات في الإمارات

العوامل المؤثرة في أسعار العقارات في الإمارات
(اخر تعديل 2023-08-14 13:40:22 )

تتأثر أسعار العقارات بالعديد من الأمور والعوامل التي تُساهم بارتفاع أسعار العقارات أو انخفاضها، وفيما يأتي أهم العوامل التي تؤثر في أسعار العقارات في الإمارات:

أولاً: النمو الاقتصاديّ

يؤثر النمو الاقتصاديّ على أسعار العقارات في الإمارات، بحيث يعمل على ارتفاع قيمة العقارات، لأنّ الدولة نامية اقتصاديّاً، وهذا الأمر يعمل على تحفيز المستثمرين على شراء العقارات والاستثمار فيها، وهذا ما يلاحظ على غالب الدول التي تتمتع باقتصاد مزدهر، فتكون قيمة السوق العقاريّ الخاصّ بها مرتفعة، كما يُساعد النمو الاقتصادي على توافر الاستقرار الماليّ في الدولة، ودولة الإمارات تتمتع باقتصاد سليم ونامٍ.

ثانياً: موقع العقارات

يؤثر الموقع الخاصّ بالعقار بسعره، بحيث يؤدي إلى ارتفاع سعر العقار في حال وجوده في مواقع جغرافيّة مميّزة، ووجود مزايا أخرى تتمثّل في قرب الخدمات والمرافق من العقار، وبالتالي تعتبر العقارات السكنيّة التي تتوافر فيها بنى تحتيّة مريحة، وموقع جغرافيّ مميّز، وخدمات ومرافق قريبة ذات سعر مرتفع مقارنة بالعقارات السكنيّة الأخرى التي لا تتمتع بهذه المزايا.

ثالثاً: قوى العرض والطلب

تلعب قوى العرض والطلب دوراً مهمّاً في تحديد أسعار العقارات في الإمارات، بحيث كلما زاد الطلب والعرض على العقارات ارتفع سعرها، والعكس في حال نقصان قوى الطلب والعرض للعقارات يؤدي إلى انخفاض أسعارها، وتعني قوى الطلب والعرض اهتمام المستثمرين بالعقارات؛ مما يؤدي إلى ازدياد الطلب على شراء العقارات بشكل عام.

رابعاً: متوسط أسعار العقارات المماثلة

تؤثر أسعار العقارات المماثلة للعقار الذي يرغب المشتري شراءه في سعر العقار، بحيث يتم مقارنته بما يماثله بالعقارات الأخرى، فمثلاً إذا تمّ بيع عقار في مكان ما بسعر مليون درهم إماراتي، فهذا يعني على الأغلب أن يكون سعر العقار القريب منه، ومماثل له بذات السعر.

خامساً: المنافسة في سوق العقارات

تؤثر المنافسة في سوق العقارات في دولة الإمارات على أسعار العقارات بشكلٍ عام، بحيث يتم وجود العديد من العروض المتعلقة بالعقارات، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض أسعار العقارات حال ارتفاع المنافسة من قبل الشركات العقاريّة في الإمارات.

سادساً: ارتفاع أسعار مواد البناء

تسبب الارتفاعات المستمرة في مواد البناء الداخلة في عمليات بناء وإنشاء العقارات بشكلٍ عام في ارتفاع أسعار العقارات، كما يدخل في مواد البناء عمليات توريد مواد الخام، وتصنيع المواد الأساسيّة الداخلة في عملية إنشاء العقارات، مما يؤدي إلى إدخال ارتفاع مواد البناء في أسعار العقارات النهائيّة.