مهرجان فيست للطعام السعودي

مهرجان فيست للطعام السعودي
(اخر تعديل 2023-08-14 16:25:18 )

يُقام مهرجان فيست للطعام السعودي بالقرب من طريق الملك خالد الفرعي في حي حطين في مدينة الرياض،وذلك بتنظيم من هيئة فنون الطهي، حيثُ تسعى من خلاله إلى توفير بيئة مُجهزة للزوار لتجربة الأطعمة التقليدية المنبثقة من صلب تراث المملكة العربية السعودية، وتوثيق الهوية الثقافية السعودية.

يكمن الهدف من إقامة المهرجان في أمور عديدة تعود بالنفع على الدولة السعودية، وفيما يأتي ذكرها:

  • توفير منصة محلية تُعنى بفنون الطهي السعودية، وتعرضها بصورة بارزة كجزء مهم من المنتجات الثقافية.
  • توفير بيئة مُجهزة ومحفزة للمبدعين الطهاة من المجتمع السعودي لعرض منتجاتها وتسويقها بطرق ابتكارية.
  • المساهمة في دعم القطاع الترفيهي والثقافي من خلال تقديم سلسلة من الفعاليات التعليمية والترفيهية والثقافية المتنوعة التي تُعتبر إحدى مقومات السياحة السعودية.
  • تعزيز قدرات السعوديين والسعوديات، وإبراز مهاراتهم في فن الطهي.
  • تعزيز ترابط الأجيال القادمة بالموروث السعودي، وتوثيق أصالته.
  • توفير بيئة آمنة تشمل على عدة فعاليات وأنشطة مُسلية للزوار من جميع فئات المجتمع.

يُعتبر المهرجان من مهرجانات الأكل في الرياض التي تلقى توافدًا كبيرًا حال إطلاقها وسط أجواء شتوية، حيثُ تشمل على العديد من الأنشطة الترفيهية والثقافية الجاذبة التي يُمكن الاطلاع عليها على النحو الآتي:

تجربة الأطعمة التقليدية المتنوعة

يوثق المهرجان ثقافة الطعام في السعودية، حيثُ يستقبل زواره ليمنحهم تجربة فريدة من التذوق غير المسبوق للأطعمة التقليدية التي تحمل في نكهاتها عراقة الموروث السعودي، وتعكس اللمسة الخاصة بكلّ منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية من أيدي طهاة مهرة وسط طقس شتوي مميز.

الاستمتاع بالعروض الموسيقية والغنائية

يستقبل المهرجان زواره بسلسة من العروض الموسيقية والغنائية التي تُبرز بدورها الفنون الشعبية السعودية، حيثُ يُمكنهم الاستمتاع بتفاصيلها التي تعكس الحضارة السعودية العريقة بأبهى صورها.

زيارة منطقة النخيل

تقسّم الجهات المسؤولة المهرجان إلى عدة مناطق، إذ إنّ منطقة النخيل إحدى أبرز هذه المناطق التي تلقى شعبيةً كبيرةً بين الزوار، حيثُ وُجدت لتعرض مجموعة من التمور والنخيل الأكثر شهرة في المملكة، وتوضح بهذا ارتباطها الوثيق في الأطباق السعودية.

زيارة منطقة تراث فنون الطهي

يستطيع الزوار زيارة منطقة أخرى من مناطق المهرجان، تُدعى منطقة تراث فنون الطهي التي تمثل تراث الطهي في مناطق البحر الأحمر، والتي تشمل على المدينة المنورة، وتبوك، وجازان، ومكة المكرمة، وعسير.

بناء المعرفة من خلال العروض التعليمية والتثقيفية

يجمع مهرجان فيست للطعام السعودي بين العديد من الخبراء في مجال فن الطهي، والطهاة المهرة ذوي السيرة المهنية المشرفة للمملكة العربية السعودية، حيثُ يُمكن للزوار التعلم من الورش العملية المقامة، والاستفادة من الخبرات المطروحة، إلى جانب توثيق العلاقات بين المهتمين في المجال أنفسهم.

التسوق

يُمكن للزوار التسوق من قلب منطقة المهرجان، حيثُ يستطيعون اقتناء الكتب الخاصة بفنون الطهي من المتجر الخاص بذلك، إلى جانب شراء الهدايا والمنتجات التي تُحاكي هوية المهرجان، وتوثق مفهوم الحفاظ على الثقافة السعودية.

يستقبل المهرجان زواره من مختلف الأعمار في الأيام التي تحددها هيئة فنون الطهي للمهرجان حال انطلاقه من الساعة 4:00 مساءً إلى الساعة 12:00 صباحًا، حيثُ يُمكنهم الاستمتاع بتذوق الأطباق السعودية الشعبية، إلى جانب اطلاع عشاق المجال على الفرص الجديدة بمجال الأطعمة، وتشجيعهم على تحويل مواهبهم إلى مشاريع منتجة.