كيفية استئجار عقار تجاري في الإمارات

كيفية استئجار عقار تجاري في الإمارات
(اخر تعديل 2023-08-14 15:37:03 )

تتمثّل خطوات استئجار عقار تجاريّ في دولة الإمارات في النقاط الآتية:

أولاً: اختيار المكان المناسب

يُساهم مكان العقار التجاريّ في إمكانية نجاحه كمشروع تجاريّ في المستقبل، وبالتالي لا بُدّ من الاعتناء بمكان العقار التجاريّ الذي يودّ استئجاره، كما وتختلف التراخيص التجاريّة المتعلّقة بالعقار تبعاً لمكان وجوده، فمثلاً؛ إذا كان الفرد يمتلك ترخيص في المنطقة الحرّة التابعة لمجموعة تيكوم، فيجب عليه أن يختار عقار تجاريّ في نفس المنطقة، ومن الأمور الواجب مراعتها عند اختيار عقار تجاريّ هي كالآتي:

  • توافر مواقف للسيارات.
  • وجود عقارات تجاريّة أخرى في ذات المجال.
  • احتواء العقار على مساحة كافية.

ثانياً: توفير كافة الأوراق المطلوبة

يجب توفير جميع الأوراق والمستندات اللّازمة لإتمام عملية استئجار عقار تجاريّ، ومن بين هذه الأوراق والمستندات ما يأتي:

  • إثبات ملكية النشاط التجاريّ.
  • التصاريح الإلزامية لاستخدام المساحة التجاريّة التي سيختارها المستأجر.
  • إثبات امتثال العقار التجاريّ للخطط الحاليّة.

ثالثاً: إعداد الميزانية

يُعدّ تنظيم الميزانية المتعلّقة بالعقار المستأجر من الأمور الواجب مراعاتها، بحيث يجب التأكد من المبلغ الماليّ المترتّب على عملية الإيجار، بالإضافة إلى التكاليف الأخرى المترّتبة على استئجار العقار التجاريّ.

رابعاً: تقديم عرض استئجار عقار تجاريّ

يجب على من يرغب باستئجار عقار تجاريّ في الإمارت، تقديم عرض لصاحب العقار، أو شركة العقارات التي تمتلك العقار، بحيث يحتوي هذا العرض على جميع المعلومات المتعلقة بالعقار، ومدة دفع المبالغ الماليّة؛ كالإيجارات سواء كانت شهريّة، ربع سنويّة، نصف سنويّة، ومدة استئجار العقار وأيّة تفاصيل أخرى هامّة وجب ذكرها في عرض الاستئجار ليتم الاتفاق على استئجار العقار التجاريّ.

خامساً: توقيع عقد الإيجار

تُعتبر خطوة توقيع عقد الإيجار آخر خطوة في عملية استئجار العقار التجاريّ، كما يغلب على مدّة العقد سنة، ومن ثم تنتهي ويتم تجديد العقد بشكل تلقائيّ، ما لم يطرأ شيء، ويوجد عدّة أنواع لعقود الإيجارات، والتي منها ما يأتي:

  • عقد إيجار إجماليّ: يقوم المستأجر فيه بدفع قيمة الإيجار بشكلٍ مسبق وعلى أساس شهريّ، ويهتم مالك الإيجار بالتكاليف المرتبطة بعقد الإيجار.
  • عقد إيجار الأراضي: وهو عقد يتم فيه تأجير قطعة أرض، بحيث يأخذ المستأجر الحق في بناء عقار على قطعة الأرض لأغراض تجاريّة، وبانتهاء العقد يحصل مالك الأرض على الأرض مع المبنى.
  • عقد صافي الإيجار الثلاثي: وهو أقل العقود انتشاراً بين الأفراد، كونه أعلى تكلفة مقارنةً بالعقود الأخرى، حيث يدفع المستأجر قيمة الإيجار والنفقات الأخرى المتعلقة بالضرائب والتأمين.
  • عقد الإيجار الصافي المعدل: وهو أكثر العقود تفضيلاً للمستأجرين، لاحتوائه على العديد من المزايا لأصحاب العقارات والمستأجرين أيضاً.