كيفية بيع عقار في الإمارات

كيفية بيع عقار في الإمارات
(اخر تعديل 2023-08-14 15:34:10 )

تتمثّل خطوات بيع عقار في دولة الإمارات في النقاط الآتية:

أولاً: البحث عن وسيط عقاريّ مناسب

تلعب الوساطة العقاريّة دوراً رئيسيّاً في عملية بيع العقار، وتتمثّل الوساطة العقاريّة في شركات العقارات، ومكاتب العقارات الموجودة في الإمارات، بحيث يستعين بها الأفراد على بيع وشراء العقارات التي يرغبونها، وبالتالي يشكّل الوسيط العقاريّ حلقة الوصل بين البائع والمشتري، كما يجب اختيار وسيط عقاريّ مرخّص ومعتمد من دائرة الأراضي والأملاك في الإمارات، بحيث يلتزم بكافّة القوانين وشروط أخلاقيات العمل.

ثانياً: تحديد قيمة العقار

يغلب على أسعار العقارات في سوق الإمارات بالارتفاع والانخفاض تبعاً لعوامل معيّنة، وبالتالي لا بُدّ من الاستعانة بالمكاتب والوكالات العقاريّة لإجراء التقييم المناسب للعقار المراد بيعه، بناءً على أسعار العقارات السائدة في السوق في الوقت الحاليّ.

ثالثاً: التأكد من حالة العقار

حيث يجب على صاحب العقار التأكد من نظافة العقار، وجعل مظهره جيداً، فقد يُساهم هذا الأمر في بيع العقار بطريقة أسرع، بالإضافة إلى الحصول على أفضل سعر له، كما يتضمّن ذلك إجراء جميع أنواع الصيانة للعقار ومرافقه كذلك.

رابعاً: التسويق للعقار

تُشير عملية التسويق للعقار إلى عرض العقار للبيع، بحيث يتم الإعلان عن العقار، وتضمين الإعلان لكافّة المعلومات المتعلّقة بالعقار، كما يغلب قيام الوسيط العقاريّ بمهمة الإعلان عن العقار، ونشر المعلومات عنه في مواقع تسويق العقارات، والصحف، والإعلانات وغيرها من الأماكن التي يحتمل تواجد العملاء المهتمّين بالعقارات.

خامساً: توقيع مذكرة تفاهم

عندما يُقبل أحد مشتري العقارات لشراء العقار، فيغلب على البائع توقيع مذكرة تفاهم بينه وبين المشتري، بحيث تشمل هذه المذكرة على جميع الشروط المتفق عليها في الاتفاقية البيع المتعلقة بالعقار، بالإضافة إلى كافّة المعلومات المتعلّقة بالعقار مثل؛ سعر العقار، وتكاليف البيع، وتاريخ نقل الملكية، وغيرها من التفاصيل المهمّة الواجب تواجدها في المذكرة.

سادساً: إصدار شهادة عدم ممانعة

تطلب دائرة الأراضي والأملاك في دولة الإمارات إحضار شهادة عدم ممانعة من المطوّر العقاريّ المسؤول عن العقار الذي يرغب البائع بيعه، وبالتالي يحضر البائع شهادة عدم ممانعة تحتوي على عدم وجود أيّة ديون على صاحب العقار، ولإصدار شهادة عدم ممانعة لا بُدّ من تقديم الأوراق الرسميّة الآتية:

  • سند ملكية العقار.
  • الهوية الإمارتية للمالك.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • نسخة من استمارة (RERA F): والتي تشير إلى اتفاقيّة الشراء بين البائع والمشتري، وهي أهم نموذج من نماذج مؤسسة التنظيم العقاريّ.

سابعاً: نقل ملكية العقار

تُعتبر خطوة نقل ملكية العقار آخر الخطوات لبيع العقارات في الإمارات، حيث يجتمع البائع بالمشتري ومعهما الوسيط العقاريّ، لإتمام عملية البيع ونقل كافّة الحقوق لكل من المشتري وهي ملكية العقار، والبائع باستلام ثمن العقار.