مهرجان جاكس للفنون في الرياض

مهرجان جاكس للفنون في الرياض
(اخر تعديل 2023-08-14 16:31:25 )

يُقام مهرجان جاكس للفنون في مقر بينالي الدرعية في حي جاكسن في محافظة الدرعية التابعة إداريًّا إلى منطقة الرياض، حيثُ يوفر مساحات شاملة ومجهزة لعرض الإبداعات الفنية في كافة أشكالها المحلية والعالمية محاكيةً بهذا الحواس الخمس للزوار ومستهدفةً لكافة شرائح المجتمع السعودي.

يتكون المهرجان من عدة نوافذ تنقل بدورها الزوار المهتمين في مجال الفنون بين محطات فنية مترابطة ومُثيرة للغاية، والتي يُمكن التعرف عليها على النحو الآتي:

رحلة الانطلاق

تتناول المحطة الأولى 5 نوافذ متوالية تُجهز الزائر لما سيجده في قلب المهرجان بصورة عامة، وهي على التوالي: البدايات الجديدة، نحو المجهول، وضوح رؤية، داخل الضباب، عبر الزمكان.

عوالم الإبداع

ينتقل الزائر بعد رحلة الانطلاق إلى نافذة عوالم الإبداع التي تشمل على أعمال فنية مميزة وتفاعلية تتناول 5 محطات متنوعة، وهي: التركيبات الضوئية، التركيبات الفنية، منصة جاكس، أشبع فضولك، وأعمال تمثل هوية جاكس مستوحاة من الثقافة والتاريخ السعودي العريق، إذ يقدمها مجموعة من الفنانين العالميين.

استديو XR

تنقل هذه المحطة الزائر إلى تجربة مثيرة في قلب المناطق السعودية السياحية من خلال تقنية رائعة في عالم الفيديو آرت داخل استديو مجهزًا بكافة التقنيات والمؤثرات الصوتية والبصرية اللازمة لإغناء التجربة التفاعلية باستخدام تقنية الواقع الممتد (بالإنجليزية: Extended Reality-XR)، حيثُ يستكشف الزائر خلالها المناطق بطريقة مبتكرة.

رحلة داخل عصر النهضة

تُجسد هذه المحطة تطبيق تقنية ثلاثية الأبعاد في 8 غرف متنوعة، حيثُ تشمل كلّ غرفة من الغرف الحديث عن جزء معين مع عباقرة عصر النهضة الإيطالية بطريقة فنية مبدعة للغاية ولافتة للانتباه.

تذوق

تشمل محطة تذوق على مجموعة من المطاعم المقاهي المحلية والعالمية التي يُمكن للزوار الاسترخاء فيها، وتناول وجباتهم المفضلة من أيدي طهاة مهرة، إلى جانب الاستمتاع بالعروض الموسيقية التي تعكس الفنون الشعبية السعودية، والفنون العالمية أيضًا.

العُبور

تمثل هذه المحطة المكان المخصص للعديد من الأعمال الفنية والمجسمات التفاعلية التي يرتبط تصميمها بهوية المهرجان، ومن أشهر ما يظهر فيها "السيلفي العملاق" الذي يُوضح آلية إنشاء هوية رقمية في شبكات التواصل الاجتماعية، وكيفية التعامل مع مجريات الحياة واستعراضها على الإنترنت، إضافة إلى جداريات مبهرة، ومنها: جدارية شجرة البُن، وإطار الخيوط، وألوان على الأرض.

سعت وزارة الثقافة السعودية إلى تجسيد الثقافة السعودية في قلب منصة ملهمة كمنصة جاكس للفنون، والذي يكمن في إنشائه أهدافًا عديدةً تُعزز السياحة في المملكة، وفيما يأتي ذكرها:

  • توفير منصة ثقافية وفنية ملهمة للأجيال الناشئة.
  • تطوير وتحسين تجربة المجتمع السعودي في مجال الفنون الإبداعية، وتجسيد الثقافة كنمط حياة دائم لهم.
  • استضافة مجموعة من الفنانين والشركات الكبيرة لتقديم عروض فنية وورش عمل قيمة تُعزز بدورها من التبادل الثقافي.