مهرجان قاف الرياض وفعالياته

مهرجان قاف الرياض وفعالياته
(اخر تعديل 2024-04-10 09:24:01 )

يُقام مهرجان قاف على الطريق الدائريّ الشرقيّ في ساحة العروض في منطقة الرياض، وذلك تحت رعاية إمارة منطقة الرياض، وبتنظيم من أمانة المنطقة، حيثُ يهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على الفن الشعبي الشهير في المنطقة ألا وهو الشعر، إذ يستضيف مجموعة من الشعراء المبدعين في المجال، ويسمح لهم بإسعاد الحضور بقصائدهم الرنانة.

يشمل المهرجان على مجموعة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية المميزة التي يُمكن للزوار الاستمتاع بها، وفيما يأتي ذكرها:

الأمسيات الشعرية

يضمّ المهرجان أمسياتٍ شعريّةً يعلن عنها ضمن قائمة موضح عليها وقت عرضها وأسماء الشعراء المشاركين فيها، حيثُ يُبدعون في تقديم شعر المحاورة بمواضيع متنوعة، وجاذبة لانتباه الحضور، وتجدر الإشارة إلى أنّ المهرجان يشهد مشاركة واسعة من الشعراء، وفيما يأتي أبرزهم: الشاعر إبراهيم الشيحي، والشاعر عبد الله الغامدي، والشاعر تركي السلمي، وغيرهم الكثير.

السوق الشعبي

يُعدّ السوق الشعبي جزءًا بارزًا من مهرجان قاف، حيثُ يكمن الهدف من وجوده في عرض المنتجات والحرف اليدوية التي يُبدع في صنعها موهوبين سعوديين، إذ تحمل في تصميمها ما يُحاكي جمال الموروث السعودي، وقصة التاريخ العريق للدولة، وهذا يُساهم بدوره في توثيق الهوية السعودية لدى الأجيال القادمة، ويُعزز من مكانتها.

الفعاليات الخاصة بالأسر المنتجة

تؤمن الجهات المسؤولة عن تنظيم المهرجان في قدرات الأسر السعودية المنتجة، الأمر الذي دفعها في التفكير بتوفير مواقع خاصة لمنتجاتهم التي تتميز بجودتها العالية، وهذا بدوره يُساهم في زيادة دخلهم الخاص؛ مما يدعم الناتج المحليّ، ويُساهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني على مستوى محلي وعالمي.

الأنشطة الثقافية والترفيهية المتنوعة

يُقام في المهرجان مجموعةً واسعةً من الأنشطة الثقافية التي تُثري معرفة الزوار، وتمنحهم وقتًا من التسلية غير المسبوقة، إذ تناسب هذه الأنشطة كافة الفئات العمرية الحاضرة، حيثُ يُسلط الضوء فيها على مواضيع تُبرز التراث السعودي الأصيل بأبهى صورة ممكنة.

تجدر الإشارة إلى أنّ المهرجان يشمل على أنشطة ترفيهية مختلفة تضمن للزوار وقتًا من المرح اللامتناهي، ومن أبرزها: الفقرات الفلكلورية التي تروي في حركاتها ومواضيعها قصة الفن الشعبي السعودي، وتوثقه في نفوس الحاضرين، وتعزز مكانته على مختلف المستويات.

فعاليات الأطعمة المتنوعة

يضمّ المهرجان ركنًا خاصًا للأطعمة المتنوعة، حيثُ يُمكن للزوار التجوال فيه على امتداد واسع، إذ يشمل على مجموعة كبيرة من المطاعم والكافيهات التي يستطيع الزوار اختيار المفضل منها، والجلوس مع أفراد العائلة والأصدقاء وتناول الوجبات والمشروبات المفضلة وسط أجواء مُثيرة وحماسية.

الفعاليات الخاصة بالأطفال

يُخصص مسؤولو المهرجان منطقةً آمنةً للأطفال، حيثُ تشمل على مدنية ألعاب مجهزة وفقًا لمعايير السلامة العامة تضمّ مجموعة كبيرة من الألعاب التي تستهوي الأطفال من كافة المراحل العمرية، حيثُ يُمكنهم قضاء وقت من المتعة والمرح فيها تحت إشراف مختصين.

يستقبل المهرجان زواره من أبناء المجتمع السعودي والسياح في يومي الخميس والجمعة من كلّ أسبوع على مدار 3 شهور متوالية منذ لحظة انطلاقه، حيثُ يستطيعون الاستمتاع بأنشطته الترفيهية والثقافية والفنية، مما يُساهم في دعم السياحة في الدولة السعودية على المدى القريب والبعيد.