أسباب عدم الحمل

أسباب عدم الحمل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء عدم الحمل وتتعلق بالرجال، نذكر من هذه الأسباب ما يأتي:[1]

  • اختلال وظيفة الحيوانات المنوية أو إنتاجها، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك: الخصيات المُعلّقة (بالإنجليزية: Undescended testicles)، والاضطرابات الجينية، وبعض المشاكل الصحية مثل السكري، بالإضافة إلى احتمالية تأثير دوالي الخصية في جودة الحيوانات المنوية.
  • اضطراب وصول الحيوانات المنوية، وذلك إمّا نتيجة المعاناة من القذف المُبكّر، وإمّا بسبب وجود مشكلة أو خلل في الأعضاء التناسلية، أو الإصابة بأمراض جينية مثل التليّف الكيسيّ (بالإنجليزية: Cystic Fibrosis).
  • فرط التعرّض للعوامل البيئية، مثل مُبيدات الحشرات، والتدخين، والمواد الكيميائية، والإشعاع، بالإضافة إلى تأثير الكحول وتعاطي الموادّ الممنوعة قانونياً وتناول بعض أنواع الأدوية في قدرة الرجل على الإنجاب بشكلٍ سلبيّ.
  • السرطان والعلاجات المُستخدمة للسيطرة عليه.

من الأسباب التي قد تُسبّب عدم قدرة المرأة على الحمل والإنجاب وتلك التي تزيد خطر المعاناة من ذلك، نذكر ما يأتي:[2]

  • اضطرابات الهرمونات، ومن المشاكل المرتبطة بهذه الاضطرابات: متلازمة المبيض متعدد الكيسات (Polycystic Ovary Syndrome)، ومشاكل منطقة تحت المهاد، واضطرابات الغدة النخامية، ومشاكل الغدة الدرقية التي تتمثل بالقصور أو فرط النشاط، وكذلك مشاكل الغدة الكظرية مثل فرط نشاط قشر الكظر (بالإنجليزية: Cushing's Syndrome) المعروف أيضاً بمتلازمة كوشينغ.
  • مشاكل الرحم وقنوات فالوب، ومنها: سلائل الرحم، وأورامه الحميدة، والانتباذ البطاني الرحميّ، وانسداد قنوات فالوب، وتعرّض قنوات فالوب للعدوى نتيجة الإصابة بمرض الحوض الالتهابيّ مثل السيلان والكلاميديا.
  • بلوغ سنّ اليأس قبل أوانه نتيجة لسبب أو آخر، وكذلك فشل المبايض المُبكّر (بالإنجليزية: Primary Ovary Failure).
  • أسباب أخرى: وتتمثل بافتقار الغذاء للعناصر الغذائية، والتعرض للتوتر، وفرط اللياقة البدنية وممارسة الأنشطة الرايضة، والتدخين، وشرب الكحول، وتعاطي المواد الممنوعة قانويناً، والخضوع للعلاج الكيماويّ، وتناول بعض أنواع الأدوية، والإصابة ببعض المشاكل الصحية، مثل أمراض الكلى، والسكري، وحساسية القمح، وفقر الدم المنجليّ.

أسباب أخرى

سجّلت الإحصائيات الطبية أنّ ما يُقارب 25% من حالات العقم وعدم القدرة على الحمل والإنجاب تُعزى لأسباب غير معروفة، فمثل هذه الحالات لم يستطع المختصون تحديد أيّ سببٍ للعقم لدى الرجال أو النساء.[3]

المراجع

  1. ↑ "Infertility", www.mayoclinic.org, Retrieved January 12, 2019. Edited.
  2. ↑ "Infertility Causes", my.clevelandclinic.org, Retrieved January 12, 2019. Edited.
  3. ↑ "Infertility", www.nhs.uk, Retrieved January 12, 2019. Edited.