مهرجان سما أبها

مهرجان سما أبها
(اخر تعديل 2023-08-14 15:46:20 )

يُطلق اسم صيف أبها على مهرجان سما أبها، حيثُ يُقام كلّ عام في مقره الواقع على شارع الملك فهد في منطقة أبها عاصمة منطقة عسير في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، حيثُ يكمن الهدف من إقامته في توفير بيئة آمنة ومُجهزة تقدم بدورها فعالياتٍ ترفيهيّةً ممتعةً للزوار، وأنشطةً ترفيهيّةً متنوعةً تناسب بدورها كافة الفئات العمريّة.

يُمكن للزوار المشاركة بالعديد من الأنشطة الترفيهية التي يوفرها المهرجان والموزعة على عدة مناطق تمتدّ على مساحة 126,000 م²،والتي يُمكن التعرف عليها على النحو الآتي:

المسرح الأزرق

تُعتبر هذه المنطقة من مناطق مهرجان صيف أبها المميزة للغاية، حيثُ تُمثل المنطقة الموسيقية فيه، إذ يتواجد فيها مجموعة كبيرة من مبدعي الفلكلور الشعبي الذين يرسمون بما يقدمونه لوحات فنية تروي حكايات الفن الشعبي السعودي المتوارث منذ الأزل.

منطقة الطعام

يُمكن للزوار عيش تجربة مميزة في رحاب المنطقة المخصصة للطعام في المهرجان، حيثُ يُمكنهم تذوق الأطعمة التقليدية والعالمية من أيدي طهاة مهرة، إلى جانب الاستمتاع في العروض المقدمة نتيجة الدمج بين الطهاة السعوديين والعالميين.

منطقة الكرنفال والمغامرات

يُقام العديد من الأنشطة الترفيهية المسلية المناسبة للمراحل العمرية كافة، إلى جانب مسابقات متنوعة، حيثُ يُمكن للزوار وأصدقائهم وأطفالهم المشاركة فيها، والفوز بجوائزها غير التقليدية التي تستقي تصميمها من تراث المنطقة.

خيرات عسير

تشمل هذه المنطقة على العديد من المنتجات المحلية الناتجة عن قطاف الزراعة في منطقة عسير التي تشتهر بأراضيها الخصبة، حيثُ يُمكن للعديد من الزوار الشراء منها، الأمر الذي يرفع الناتج المحلي، ويدعم الاقتصاد الوطني السعودي.

منطقة الأطفال

يُمكن للعائلات السماح لأطفالهم قضاء وقت مميز وممتع في المنطقة المخصصة لهم، حيثُ تتميز بأمانها العالي وألعابها المثيرة التي اختيرت بما يتوافق مع معايير السلامة العالمية بما يضمن سلامة الأطفال تحت إشراف مدربين ومختصين مؤهلين.

خيمة المربع

تضمّ خيمة المربع أنشطةً ترفيهيّةً تفاعليّةً ومسليّةً للغاية، حيثُ يُمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدتها والمشاركة بها من كثب، ومن أبرزها: ورش العمل الموسيقية للمهتمين في مجال الفن والموسيقى، وجلسات الطهي، وغيرها الكثير من الأنشطة.

منطقة السوق وبيع التجزئة

تؤمن الجهات المسؤولة في القطاع الترفيهي والمنظمة لمهرجان سما أبها أنّ التسوق أحد أبرز الأنشطة المهمّة التي يُمكن القيام بها في أثناء المهرجانات، وعليه فقد خُصصت منطقة لمنتجات عسير المصممة من قبل أفضل المصممين السعوديين بجودة عالية، إلى جانب مساحة خاصة بالعلامات التجارية العالمية للزوار الراغبين في الشراء منها.

قدمت الجهات المنظمة باقةً من التسهيلات والخدمات التي تجعل تجربة السياحة السعودية في قلب المهرجان مميزةً للغاية، وفيما يأتي ذكر أبرزها:

  • إمكانية حجز التذاكر إلكترونيًّا من خلال منصة روح السعودية عوضًا عن القدوم للمكان باكرًا.
  • إمكانية ركن السيارات في مواقف ساحات جامعة الملك خالد البالغ عددها 3000 موقف، إضافة إلى 2000 موقف مقابل المهرجان، منها 400 موقف لكبار الشخصيات.
  • توفير خدمة التوصيل عبر أسطول من الحافلات المريحة للوصول للفعاليات.
  • توفير فرص وظيفية في مجال تنظيم وإدارة الفعاليات؛ لإكساب الشباب السعودي خبرةً في المجالات الترفيهيّة والتسويقيّة والسياحيّة.

يتميز المهرجان بنجاحه الباهر الذي نشأ عن الجهود المتكاتفة من كافة القطاعات بما يتوافق مع رؤية 2030، حيثُ يُمكن الاطلاع على أبرز هذه المساهمات في النقاط الآتية:

  • مشاركة المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.
  • إطلاق حملة توعوية من خلال لجنة متنزهات عسير الوطنية بعنوان "منتزهات مستدامة"، تهدف إلى توجيه الزوار لاتباع سلوكيات صديقة للبيئة، مثل الامتناع عن إشعال النيران.
  • مشاركة هيئة التراث السعودية في الفعاليات الثقافية والترفيهية.
  • مشاركة الهيئة السياحية السعودية في تعزيز إطلاق أنشطة ترفيهية شاملة.
  • تفعيل ميداني لمبادرة حسن الوفادة تحت عنوان "ضيفك هو ضيف عسير كلها" بدعم واهتمام سمو أمير منطقة عسير رئيس هيئة التطوير، وذلك لتقديم كلّ ما يُساعد على تسهيل الوصول لأرض الفعاليات.