أفضل أنواع الاستثمار العقاري في السعودية

أفضل أنواع الاستثمار العقاري في السعودية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:47:12 )

وفيما يأتي تفصيل لأبرز أنواع الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية:

الاستثمار في العقارات السكنية

يعد الاستثمار في العقارات السكنية من أكثر أنواع الاستثمار العقاري شيوعًا في السعودية، كما أنه أكثر أمانًا من غيره، إذ يمكن شراء عقار سكني وتأجيره بعقد شهري أو سنوي، كما يمكن شراؤه وبيعه بعد مدة عند ارتفاع الأسعار، وتتعدد أنواع الاستثمار في العقارات السكنية، وفيما يأتي أبرزها:

  • الاستثمار العقاري في الأراضي السكنية

يمكن شراء أو تملك قطعة أرض سكنية، وبيعها بعد عدة شهور أو سنوات عند زيادة سعرها أو مضاعفة السعر الأصلي وفقًا لمتوسط الأسعار في سوق العقارات السعودي.

  • تأجير المنازل

يعد تأجير المنازل أو الشقق السكنية من الاستثمارات البسيطة التي يمكن من خلالها كسب دخل مادي ثابت، ونظرًا لزيادة الطلب على العقارات السكنية؛ لزيادة أعداد السكان، فيمكن شراء منزل وتأجيره، مع ضرورة شراء عقار في منطقة ذات مرافق وخدمات جيدة للحصول على إيجار جيد.

  • بيع الوحدات السكنية

يمكن بناء عمارة أو مجمع سكني وبيع المبنى بالكامل لشخص واحد، أو بيع كل شقة على حدى، وبالرغم من أن هذا الاستثمار يحتاج إلى رأس مال كبير، إلا أنه يدر الكثير من الأرباح، ويمكن مشاركة أكثر من مستثمر في هذا المجال.

  • ترميم الوحدات السكنية القديمة وبيعها

يمكن شراء الوحدات السكنية القديمة وإعادة ترميمها وصيانتها وتطويرها وجعلها جذابة للعملاء، وعرضها للبيع مرة أخرى، وذلك عبر تحسين شكلها، وصيانة التمديدات والسيراميك والأرضيات الخشبية فيها، وتغيير الديكور لجذب الناس لشرائها.

الاستثمار في العقارات التجارية

يمكن لشركة أو شخص شراء عقارات تجارية وتأجيرها في السعودية، إذ يمكن شراء مبنى من المكاتب، أو محطة وقود، أو مركز تجاري، أو مجموعة من المطاعم، وتأجيرها والاستفادة من الدخل المادي الثابت منها، ويعد الاستثمار في العقارات التجارية ثاني أفضل أنواع الاستثمار العقاري بعد الاستثمار في العقارات السكنية في المملكة العربية السعودية.

الاستثمار في العقارات الصناعية

يمكن الاستثمار في المستودعات الصناعية أو وحدات التخزين أو مغاسل السيارة وغيرها من العقارات الصناعية وتحقيق أرباح من المبيعات والخدمات التي تقدمها للعملاء، وغالبًا ما يحقق الاستثمار في المنشآت الصناعية دخلًا أكبر وأكثر ثباتًا على المدى الطويل لمالك العقار في المملكة العربية السعودية، وبالمقابل فإنها تتطلب نفقات أعلى، ومن الأمثلة على الاستثمار في العقارات الصناعية؛ شراء المنشآت الصناعية وتأجيرها، أو إضافة أجهزة تقدم خدمات بالقطع النقدية لزيادة عائد الاستثمار لدى المالك، وغيرها الكثير.

الاستثمار العقاري المختلط

يعد الاستثمار العقاري المختلط من أنواع الاستثمار العقاري الشائعة أيضًا في المملكة العربية السعودية، ويقصد بالعقار المختلط؛ أي الذي يمكن استخدامه لأكثر من غاية، فعلى سبيل المثال؛ يمكن شراء قطعة أرض وبناء مجمع سكني تجاري عليها، بحيث يكون الطابق الأول عبارة عن مستودعات ومحال تجارية، والطوابق الأخرى عبارة عن شقق سكنية أو مكاتب، إلا أن هذا النوع من الاستثمار يحتاج إلى رأس مال كبير، كما يحتاج إلى خبرة جيدة في مجال العقارات.