نصائح عند شراء شقة تمليك في السعودية

نصائح عند شراء شقة تمليك في السعودية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:49:32 )

إذا كنت ترغب بالتخلص من عبء الإيجار وامتلاك شقة جديدة في السعودية، فسنقدم لك مجموعة من النصائح التي ستساعدك على اختيار الشقة المناسبة قبل الإقدام على تلك الخطوة المفصلية في حياتك:

اختر المكتب العقاري المناسب

ابحث عن مكتب عقاري في السعودية يتمتع بسمعة طيبة ومصداقية عالية مع عملائه، واستعن بخبرة الموظفين فيه لمساعدتك على اختيار الشقة التي تناسبك في السعودية، ويوجد مجموعة من المؤشرات التي ترشدك إلى أن اختيارك للمكتب العقاري صحيح، ومنها:

  • يمكنك رؤية إنجازات ومشاريع المكتب العقاري على أرض الواقع، فالمكتب العقاري الناجح يسعى إلى نشر إنجازاته لجذب العملاء.
  • يساعدك المكتب العقاري على تحديد مقابلات فورية مع البائعين، كما يحدد احتياجاتك ومتطلباتك في الشقة الجديدة بدقة ليتمكن من البحث عن المناسب لك.
  • ستلاحظ بأن للمكتب العقاري حسابات نشطة وفعالة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • سيمكنك من رؤية العقار على أرض الواقع، فمهما بلغت ثقتك في المكتب، احرص على معاينة الشقة التي تود شراءها حتى تتأكد من كافة التفاصيل فيها، وتتمكن من اتخاذ قرار بشرائها.

اختر مكانًا مناسبًا للسكن

يمكنك تحديد منطقتين أو 3 مناطق يُحتمل أن تشتري بها شقة في السعودية، واحرص على زيارة تلك المناطق باستمرار للتعرف على الخدمات المتوفرة فيها، وطبيعة الحياة فيها، واحرص على البحث مطولًا وبصورة جيدة قبل الإقدام على شراء شقة في المنطقة التي اخترتها، وتحقق من ميزات وعيوب العيش فيها، ويمكنك الاستعانة بآراء السكان والمقارنة بين المواقع وأسعار العقارات لاختيار الأنسب بينها.

تجنب شراء شقة تحت الإنشاء

تعد تلك النصيحة من أهم النصائح عند شراء شقة تمليك في السعودية، فلا تشتري شقة ما زلت تحت الإنشاء ولم تقم بمعاينتها على أرض الواقع، حتى لو كان سعرها جيدًا، فلن تتمكن من معرفة هل تلك الشقة ستكون مناسبة لك ولعائلتك، وهل تخطيطها سيتوافق مع أمنياتك في شقة أحلامك أم لا، لذا توخى الحذر، ولا تقع في فخ المكاتب العقارية التي ليس لديها مصداقية مع عملائها.

تحقق من تلبية الشقة لمتطلباتك واحتياجاتك

لا شك بأنك قد وضعت قائمة بالمرافق والخدمات والمتطلبات التي تود وجودها في الشقة التي تود امتلاكها في السعودية، لذا احرص على التحقق من الأمور التالية قبل الشروع بشراء الشقة:

  • تحقق من قرب الشقة من المرافق التي ستحتاجها عند السكن فيها؛ كالمتاجر، والمتنزهات، والمدارس، والمواصلات العامة، والمستشفيات، وغيرها.
  • تأكد من هدوء المنطقة التي تتواجد فيها الشقة ومدى حركة المرور والازدحامات بالقرب منها.
  • تأكد من إطلالة شقتك ودخول أشعة الشمس إليها.
  • تأكد من وجود كراج لسيارتك إذا كانت تلك إحدى الشروط المهمة لك في الشقة.
  • تأكد من خلو الشقة من أي عيوب في البناء أو التمديدات الصحية، ويمكنك الاستعانة بخبير مختص للكشف عن عيوب الشقة التي لا يمكنك ملاحظتها لتجنب أي مشاكل في المستقبل.

تحقق من ترخيص العمارة التي تود الشراء فيها

قد تكون الشقة التي اخترتها للشراء في عمارة غير مرخصة أو في أحد أدوارها المخالفة للعقد المبرم بين مالك العمارة والجهات المختصة، لذا احرص على التحقق من ترخيص العمارة؛ لأن عدم ترخيصها قد يعرضك للمساءلة القانونية، كما قد يمنع وصول بعد الخدمات الأساسية لشقتك، وقد تتعرض شقتك للهدم لكونها مخالفة.