أفضل طريقة للتخلص من شحوم البطن

أفضل طريقة للتخلص من شحوم البطن
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أفضل طريقة للتخلص من شحوم البطن

يوجد العديد من الطرق التي تُساعد على التخلص من شحوم البطن، ونذكر منها ما يأتي:[1]

  • تجنب تناول السكر والمشروبات السكرية: حيث أظهرت العديد من الدراسات أنّ تناول كمية كبيرة من سكر الفركتوز يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون في البطن والكبد؛ ممّا يُسبب مقاومة الإنسولين، كما أنّه يؤثر على العمليات الأيضيّة، وأظهرت دراسات أخرى أنّ المشروبات السكرية مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال بنسبة 60 % لكلّ حصة يوميًا.
  • تناول المزيد من البروتين: حيث إنّ اتباع نظام غذائيّ عالي المحتوى بالبروتين يَحُد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بنسبة 60%، كما أنّه يُعزز عمليات الأيض بنسبة تتراوح بين 80-100%، بالإضافة إلى أنّه يُقلّل 441 سعرة حرارية من السعرات الكلية في اليوم الواحد، ومن مصادر البروتين البيض، واللحوم، والمكسرات، والأسماك، والمأكولات البحرية، والبقوليات، ومنتجات الألبان، إذ إنّ النظام الغذائيّ عالي البروتين يُقلّل من تراكم الدهون في البطن، حيثُ أظهرت الدراسات أنّ تناول البروتين يُقلّل من خطر الإصابة بتراكم الدهون في البطن على مدى خمس سنوات، كما أظهرت دراسة أخرى أنّ الكربوهيدرات والزيوت المُكررة مرتبطة بزيادة كميات الدهون في البطن، إلا أنّ تناول الخضراوات والفواكه يُقلّل أيضًا من تراكم الدهون في البطن.
  • تجنب تناول الكربوهيدرات المُكررة في النظام الغذائيّ: وتشمل الكربوهيدرات المُكررة كلّ من السكر، والحلوى، والخبز الأبيض، حيثُ إنّ التقليل من الكربوهيدرات في النظام الغذائيّ يُساعد على فقدان الوزن، والتقليل من الشهية، إذ قامت الدراسات بإجراء مقارنة بين النظام الغذائيّ قليل الكربوهيدرات وقليل الدسم، والتي أظهرت أنّ التقليل من الكربوهيدرات يُقلّل من تراكم دهون البطن والكبد.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف القابلة للذوبان: إنّ تناول الكثير من الألياف يُساهم في فقدان الوزن، وإبطاء حركة الطعام في الجهاز الهضميّ، بالإضافة إلى إبطاء عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائيّة، كما أنّها تزيد الشعور بالشبع وتُقلّل من الشهية، إذ أظهرت دراسة أنّ تناول 14 غرام إضافية من الألياف في اليوم الواحد يؤدي إلى انخفاض ما نسبته 10% من السعرات الحرارية، وفقدان كيلوغرامان من وزن الجسم لمدّة أربع سنوات، كما أظهرت دراسة أخرى أنّ تناول 10 غرامات من الألياف قابلة الذوبان في اليوم الواحد لمدّة خمس سنوات يرتبط بانخفاض 3.7% من كمية الدهون في تجويف البطن، حيثُ يمكن الحصول على الألياف من المصادر الغذائيّة كالخضراوات، والفواكه، والبقوليات، والشوفان.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة: إذ أظهرت العديد من الدراسات أنّ ممارسة التمارين الرياضيّة كالمشي، والجري، والسباحة، وغيرها من التمارين يُقلّل من تراكم دهون البطن، كما وأظهرت دراسة أخرى أنّ ممارسة الرياضة بانتظام يمنع تراكم دهون البطن بعد فقدان الوزن.

تمارين لحرق شحوم البطن

وجدت بعض الأبحاث أنّ ممارسة التمارين الرياضة يلعب دورًا هامًا في القضاء على الدهون في منطقة البطن؛ فعلى سبيل المثال، قامت دراسة أُجريت في عام 2005 على المقارنة بين الرجال الذين يمارسون التمارين الرياضيّة مع الرجال الخاملين؛ فوجدت نتائج هذه الدراسة أنّ التمارين الرياضيّة تُشكل عاملاً حاسمًا في التخلص من دهون البطن، بحيث يمكن للشخص أنّ يلعب التمارين الهوائيّة، أو تمارين الحديد، أو المشي، أو اليوغا، أو غيرها، ومن هذه التمارين نذكر ما يأتي:[2]

  • ممارسة تمارين القوة: حيثُ تتضمن تمارين القوة رفع الأوزان، والتي تُساعد على بناء أنسجة عضليّة قوية، وزيادة عملية التمثيل الغذائيّ في الجسم، بالإضافة إلى فقدان الدهون الزائدة، ويُفضل أنّ تتمّ ممارسة تمارين القوة لمدّة ثلاثة أيام غير متتالية في الأسبوع.[3]
  • ممارسة التمارين الهوائيّة: حيثُ إنّ ممارسة التمارين الهوائيّة من أفضل الطرق للتخلص من دهون البطن، كما أنّ الدمج بين التمارين متوسطة الشدة والمرتفعة الشدة هي الأكثر فائدة.[4]

وصفات طبيعيّة لحرق دهون البطن

يوجد بعض الوصفات الطبيعيّة للتخلص من دهون البطن، ومنها ما يأتي:[5]

  • شُرب كوب من الماء الفاتر مع قطرات من عصير الليمون، ويُفضل شربه على معدة فارغة صباحًا.
  • مضغ جزء صغير من الثوم على الريق.
  • شرب كوب من الشاي الأخضر، والذي يُحفز من عملية الأيض، والتخلص من الوزن الزائد، كما أنّه يوصف أحياناً كعلاج للسمنة في منطقة البطن.
  • تناول كوب من الحليب، حيثُ يحتوي الحليب على البروبيوتيك الذي يُساعد على الحد من تراكم الدهون.

المراجع

  1. ↑ Kris Gunnars, BSc (11-4-2018), "NutritionEvidence Based 6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 10-2-2019. Edited.
  2. ↑ Zawn Villines (8-11-2017), "Getting rid of belly fat the natural way"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-2-2019.
  3. ↑ Paige Waehner (7-6-2018), "How to Get Rid of Lower Belly Fat"، www.verywellfit.com, Retrieved 23-2-2019.
  4. ↑ Franziska Spritzler, RD, CDE (12-7-2018), "20 Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 23-2-12019. Edited.
  5. ↑ Cathy Wong (5-1-2019), "3 Natural Remedies to Reduce Belly Fat "، www.verywellfit.com, Retrieved 10-2-2019. Edited.