أنواع المهرجانات في السعودية

أنواع المهرجانات في السعودية
(اخر تعديل 2023-08-14 14:40:16 )


تولي الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا للقطاع الثقافي؛ لما تتميز به المنطقة من تنوع ثقافي يحتاج تسليط الضوء عليه، إلى جانب توثيق التراث السعودي الأصيل، وفيما يأتي قائمة بأبرز 3 مهرجانات منها:

  • مهرجان جدة التاريخية

يُعتبر مهرجان جدة (أتاريك) مهرجانًا تراثيًّا بالسعودية، حيثُ يستحضر الماضي بفعالياته وأنشطته المنفذة، وينقل بدوره الزوار إلى الحقبة الزمنية التي مرت بها مدينة جدة قديمًا والمدعوة بعروس البحر الأحمر.

  • مهرجان الجنادرية

تنظم وزارة الحرس الوطني في الجنادرية كلّ عام هذا المهرجان كمهرجان تراثي في السعودية، الذي يؤكد بدوره على اهتمام القيادة السعودية الرشيدة في ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني، إلى جانب التأكيد على الهوية السعودية وتوثيقها للأجيال القادمة.

  • مهرجان الورد الطائفي

تشتهر مدينة الطائف بزراعة الورود الجميلة التي تأسر عين ناظريها منذ اللحظة الأولى، الأمر الذي دفع الجهات المسؤولة إلى تثقيف الزوار بأنواع الورد الطائفي وفوائده، وأهم الصناعات المنبثقة منه من خلال إقامة مهرجان الورد الطائفي.

تؤمن القيادة السعودية ضمن رؤية 2030 بأهمية القطاع الترفيهي وأثره الإيجابي الذي يعود على أبناء المجتمع السعودي على نحو خاص، ودوره في رفع الناتج المحلي ودعم الاقتصاد الوطني بشكل عام، وعليه فقد أُقيمت عدة مهرجانات ترفيهية تُعزز هذه الرؤية.

وفيما يأتي قائمة بأبرز 3 مهرجانات ترفيهية في السعودية:

  • موسم الرياض

يُعدّ موسم الرياض واحدًا من أضخم المهرجانات الترفيهية في السعودية التي تسعى إلى إحداث تغيير وإضافة مفاهيم جديدة في عالم الترفيه؛ لتكون المملكة العربية السعودية الوجهة السياحيّة الأولى على الصعيد العالمي بما يضمه المهرجان من فعاليات متنوعة، ومطاعم، وفنادق للإقامة.

  • موسم العلا

يُقام موسم العلا في مدينة العلا التراثية، إذ يُعتبر واحدًا من أهم مهرجانات السعودية الشاملة، حيثُ يشمل على مهرجانات متنوعة ترفيهية وثقافية، منها: مهرجان شتاء طنطورة، ومهرجان فنون العلا، ومهرجان سماء العلا، إضافة إلى مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء.

  • موسم جدة

يرسم مهرجان جدة الترفيهي (موسم جدة الترفيهي) لوحة فنيّة وترفيهيّة غير مسبوقة في عالم الترفيه، حيثُ يُقدم مجموعة من الأنشطة المميزة، ومنها: العروض المسرحية والفنية، والحفلات الغنائية المحلية والعالمية، إلى جانب توفير المدن الترفيهية المجهزة، والمعارض المتخصصة في شتى المجالات الترفيهية.

تحتفل المملكة العربية السعودية في اليوم الوطني السعودي؛ لتعزيز الهوية الوطنية، ورفع مستوى الانتماء في نفوس أبناء المجتمع السعودي، حيثُ يُقام فيها العديد من العروض الترفيهية المسلية في مختلف المناطق، إضافة إلى الاستعراضات العسكرية في سماء المملكة، وإطلاق الومضات النارية على أنغام الأهازيج الوطنية والرقصات الفلكلورية التي تبرز الفنون السعودية الشعبية.

تسعى الجهات المسؤولة إلى صقل المواهب السعودية الصاعدة في مجال صناعة المحتوى السينمائي، وإبراز أعمالهم على النطاق المحلي والعالمي، حيثُ نظمت لهذا مهرجانات عديدة، من أبرزها: مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي يجمع بين المواهب الصاعدة والخبراء العاملين في المجال من مختلف أنحاء العالم.

تستضيف الدولة السعودية واحدًا من أضخم المهرجانات السعودية على الصعيد العالمي بعنوان ميدل بيست ساوندستورم، حيثُ تقام خلاله فعاليات رائعة وسط أجواء من الموسيقى الراقصة والعروض التفاعلية والأضواء باستضافة أكثر من 100 فنان دي جي عالميّ وموسيقيين محليين وعرب.

تجدر الإشارة إلى أنّ قائمة أنواع المهرجانات في السعودية تكاد لا تُحصى في سطور، حيثُ انبثقت في مجالات متنوعة، الثقافي والتراثي والترفيهي والموسيقي والسينمائي، كما أُطلقت مجموعة منها نسبة لمناطق مختلفة من المملكة، وعليه فإنه يُمكن الاطلاع على أبرز هذه المهرجانات والفعاليات والتحديثات التي تجري عليها من خلال الموقع الرسمي للمنصة الوطنية عيشها التي أُطلقت ضمن مبادرات الهيئة العامة للترفيه.