ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال (Nfts) وكيف

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال (Nfts) وكيف
(اخر تعديل 2023-08-14 17:10:20 )


ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) وكيف تعمل؟


يضم عالم البلوك تشين العديد من المصطلحات والمفاهيم والتقنيات التي يجب فهمها جيداً ومعرفة فوائدها وطرق استخدامها لتحقيق أفضل النتائج عند التداول، وفي هذا المقال سنتعرف على تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال، وذلك بشكل مبسط وواضح.


● ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال؟

هي ببساطة تقنية قائمة على تكنولوجيا البلوك تشين، والهدف منها هو إثبات ملكية شخص أو مؤسسة ما لمقتنيات رقمية متنوعة، ويمكنها أن تعكس ملكية شيءٍ واقعي، ولكنها تستخدم في الوقت الحالي على نطاق واسع لامتلاك الأعمال الفنية وغيرها من الملفات الرقمية التي لا توجد منها نسخ ملموسة وبالتالي يسهل نسخها أو تزويرها.

ينقسم اسم الرموز غير القابلة إلى مفهومين، الأول هو "الرموز" (Tokens) وهي ذات الرموز المستخدمة مثلاً لإنشاء العملات الرقمية المعروفة بذات الاسم – أو الرموز المميزة، وتعني تمثيلاً رقمياً على البلوك تشين لأي شيء يمكن امتلاكه وبيعه وشراؤه وتداوله، أم القسم الثاني "غير القابلة للاستبدال" (Non-fungible) فهو للتمييز بينها وبين العملات الرقمية وما شابهها. فعندما تشتري 1 بيتكوين، فإنك لا تشتري بيتكوين محددة بذاتها، إنّما تشتري رصيداً يبلغ 1 بيتكوين، وهذا النوع من الرموز هو القابل للاستبدال (Fungible)، أما حين تشتري رمزاً غير قابلٍ للاستبدال فإنك تشتري نسخة محددة لا مثيل لها ولا يمكن نسخها أو تقسيمها أو استبدالها برمزٍ آخر مماثل .


● كيفية عمل الرموز غير القابلة للاستبدال

ترتبط الرموز غير القابلة للاستبدال بشكل أساسي بتقنية العقود الذكية، ولذلك تتواجد معظم الرموز غير القابلة للاستبدال على بلوك تشين إيثيريوم، التي بدأت ثورة العقود الذكية في عالم البلوك تشين والعملات الرقمية.

وعند إنشاء الرمز غير القابل للاستبدال، يجب تحديد سعره ضمن العقد الذكي، ليقوم الراغب بالحصول عليه بدفع ثمنه – بعملة رقمية – مقابل "صك" (mint) الرمز، وهو الاسم المطلق على أول عملية شراء للرمز غير القابل للاستبدال وبالتالي إخراجه إلى "الوجود" من قبل صاحبه أو منشئه.

أما بعد عملية الصك، فلا يعود هناك سعر محدد للرمز غير القابل للاستبدال، ويخضع لآليات العرض والطلب في السوق كما هي حال معظم العملات الرقمية، ولكن غالباً ما يتم بيع وشراء وتداول الرموز غير القابلة للاستبدال عبر منصات وسيطة شبيهة بمنصات تداول العملات الرقمية.


● استخدامات الرموز غير القابلة للاستبدال

يمكن الاستفادة من تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال من خلال استخدامات مختلفة، وأهمها:

1. الألعاب: تعد الألعاب الاستخدام الأوسع والأقدم للرموز غير القابلة للاستبدال، حيث تستخدم لحفظ ملكية اللاعبين لمختلف عناصر الألعاب، وتمكينهم من بيعها وتداولها واستخدام عملات الألعاب [M1] التي يحصلون عليها بالمقابل ضمن ألعاب أخرى في ذات البلوك تشين أو المنظومة، وتعد أكسي إنفينيتي (Axie Infinitiy) أوسع سوق للرموز غير القابلة للاستبدال المرتبطة بالألعاب، وتتوفر عملة أكسي إنفينيتي (AXS) في الدول العربية على منصة بت أويسس.


2. الأعمال الفنية: قد تكون ملفات الأعمال الفنية الرقمية (مثل الصور الفوتوغرافية والرسومات المنشأة حاسوبياً) معرضة دائماً للسرقة أو التزوير، لكونها قابلة للنسخ بسهولة، ولذلك يتم استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال لتأكيد صاحب ملكية هذه الأعمال، دون أن تحرم الآخرين من تحميل ملفاتها ونسخها، ومن أشهر منصات تداول الرموز الخاصة بالأعمال الفنية منصة "لايم واير" لتداول الأعمال الموسيقية، وهي قائمة على بلوك تشين ألجوراند .


3. العضوية الحصرية: حيث يتم استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال لاكتساب العضوية في أندية على الإنترنت، ومن أشهر الأمثلة على ذلك "نادي يخوت القردة الضجرة" (Bored Apes Yacht Club)، والذي يكتسب عضويته من يملكون رموزاً مميزة لشخصيات على شكل قردة اكتسبت شهرة واسعة بعد انضمام عدد من المشاهير إلى النادي، مثل مغني الراب إيمينيم والمغنية مادونا ولاعب كرة السلة سيتفن كيري .