مميزات سوق العقارات في السعودية

مميزات سوق العقارات في السعودية
(اخر تعديل 2023-08-14 15:55:20 )

تطور سوق العقارات في المملكة العربية السعودية كثيرًا خلال السنوات القليلة الماضية، وهو مستمر بالنمو والتطور، مما دفع بعجلة الاقتصاد السعودي للأمام، وفيما يأتي أبرز مميزات سوق العقارات في السعودية:

جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية

اهتمت المملكة العربية السعودية بدعم سوق العقارات بتقديم العديد من التسهيلات الإدارية والاستثمارية، بالإضافة إلى توفير مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية في قطاع العقارات، والتي ساهمت بدورها في جذب الاستثمارات على الصعيدين المحلي والدولي، الأمر الذي جعل السعودية من أكثر البلدان جذبًا للاستثمارات الأجنبية.

الازدهار السريع

يتميز سوق العقارات في المملكة العربية السعودية بالازدهار السريع، إذ من المتوقع أن ينمو من 64.43 مليار دولار أمريكي في عام 2023م إلى 94.19 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028م، وبمعدل نمو سنوي نسبته 7.89%، وذلك بعد الانكماش الذي حصل في السوق العقاري في عام 2020م نتيجة تأثر الاقتصاد السعودي كغيره من الاقتصادات في العالم بجائحة كورونا.

توفر فرص متنوعة للاستثمار

يتيح سوق العقارات في المملكة العربية السعودية العديد من الفرص للاستثمار في مجموعة متنوعة وكبيرة من العقارات، والتي تشمل؛ العقارات السكنية؛ كالفلل، والشقق السكنية، والوحدات السكنية، أو العقارات التجارية، والتي تضم كلًا من؛ المحلات التجارية، والمولات، بالإضافة إلى الأراضي البيضاء المتاحة للبناء أو الأراضي الزراعية، والتي يرغب العديد من الأفراد والشركات بالاستثمار فيها.

المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي

يعد القطاع العقاري ثاني أكثر القطاعات مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، إذ يساهم في تنمية أكثر من 120 قطاعاً اقتصادياً في المملكة العربية السعودية، لذلك فقد حاز هذا القطاع على جل اهتمام الحكومة السعودية لتطويره وتنميته.

ارتفاع أنشطة البناء والتشييد

بدأت زيادة أنشطة التشييد والبناء في المملكة العربية السعودية بنسبة 14% على أساس سنوي في الأشهر الستة الأولى من عام 2021م، إذ شهد سوق العقارات السعودي زيادة سنوية بأكثر من 375,000 وحدة متعددة الأغراض، ساهمت بانضمام ما يقارب 100,000 أسرة جديدة في جميع أنحاء المملكة إلى السوق في كل عام.

وقد قدمت الحكومة السعودية الكثير من الحوافز لتشجيع الشركات الأجنبية التي ترغب بالعمل في السوق السعودي على المساهمة في نمو القطاع العقاري، الأمر الذي ساعد على نمو الاقتصاد السعودي أيضًا.

التوسع في سوق العقارات السكنية

تشهد المملكة العربية السعودية توسعًا سريعًا في سوق العقارات السكنية، إذ أظهرت الشقق السكنية في كل من الرياض وجدة وتيرة نمو أسرع خلال الخمس سنوات الماضية، إذ ازدادت قيم الشقق السكنية في الرياض وجدة بنسبة 17% و12% على التوالي خلال العام الماضي، وقد أحرزت الحكومة مزيدًا من التقدم لزيادة نسبة الأسر السعودية التي تمتلك منازل إلى 70% بحلول عام 2030م.

ومن الجدير بالذكر، أن حجم القروض العقارية بازدياد مستمر في المملكة، وقد شغلت الفلل السكنية الفاخرة نسبة 80% من إجمالي القروض الممنوحة.