مهرجان جازان الشتوي

مهرجان جازان الشتوي
(اخر تعديل 2023-08-14 15:58:13 )

يُقام مهرجان جازان الشتوي في قرية جازان الواقعة على كورنيش جازان الجنوبي في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، كما أنّه يُقام في فصل الشتاء، حيثُ سُمي باسمه نسبة لمكان انطلاقه والوقت الذي يُقام فيه من العام، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُعتبر من المهرجانات ذات الأثر التي تهدف إلى إبراز تراث منطقة جازان بصورة فنية إبداعية تجذب انتباه الزوار والسياح.

يتميز مهرجان جازان اليوم بالعديد من الفعاليات الترفيهية التي تبعث السعادة والمرح في نفوس زواره، وفيما يأتي قائمة لأبرز فعاليات شتاء جازان:

الفعاليات الخاصة بالأطفال

يشمل المهرجان العديد من الفعاليات الخاصة بالأطفال، وفيما يأتي أبرزها:

  • المكتشف الصغير

تُعتبر هذه الفعالية من فعاليات جازان المخصصة للأطفال، حيثُ يُمكن للعائلات السماح لأطفالهم في عيش تجربة جديدة في مجال الفنون، واقتناء الفرصة لتعلّم فن صناعة الأواني الفخارية، حيثُ تصقل هذه الفعالية مهاراتهم، وتُطلق العنان لإبداعهم، وتُنمي ذوقهم الفني، وتُعزز قيمة الفن في حياتهم.

  • الأنشطة الحركية

يستضيف المهرجان فعالياتٍ مميزةً خاصةً بالأطفال، حيثُ توفر بدورها بيئةً آمنةً لهم لممارسة العديد من الأنشطة الحركية تحت إشراف عائلاتهم، مما يمنحهم وقتًا من المتعة والتسلية، ومن أبرز هذه الأنشطة: الكارتينج، وسباق الألوان، وغيرها الكثير.

العروض المسرحية

تُخصص الجهات المسؤولة عن تنظيم المهرجان مناطق خاصة لإقامة العروض المسرحية، حيثُ يُمكن للزوار زيارتها والاستمتاع بمشاهدتها والتفاعل مع مواضيعها المختلفة، وقضاء وقت من المتعة والمرح الذي لا مثيل له.

الحفلات الغنائية

تُعدّ الحفلات الغنائية والمقطوعات الموسيقية الشعبية وغيرها من الفعاليات الرئيسية التي تُقام في موقع شتاء جازان، حيثُ يستضيف نخبة من الفنانين السعوديين ذوي المواهب الذي يقدمون الأغاني الوطنية وأعمالهم الخاصة، إلى جانب الفرق الشعبية المختلفة التي تقدم لوحةً فنيةً لمجموعة من الفنون الشعبية السعودية والفلكلورات الشعبية.

فعاليات الحرف اليدوية والأسر المنتجة

يُخصص مهرجان جازان الشتوي مجموعةً من المواقع التي تضمّ الحرف اليدوية التي تعكس إبداع صانعيها، وتحمل في تفاصيلها لمسةً من التراث السعودي، كما يشمل على مواقع أخرى تحتوي على نقاط بيع مخصصة لمنتجات الأسر، حيثُ يُمكنهم من خلالها التسويق لمنتجاتهم بأبهى صورة بما يدعم دخلهم والاقتصاد الوطني، وهذا يُعتبر أحد أبرز أهداف المهرجان السامية.

الفعاليات الثقافية

تؤمن الجهات المنظمة للمهرجان في أهمية الثقافة ودورها في إثراء المعرفة لدى أبناء المجتمع السعودي، كما تكمن أهميتها الكبيرة في تعزيز الموروث السعودي وتاريخ الحضارة العريق، ومن أبرز هذه الفعاليات الثقافية: معرض الكتاب، والملتقى التاريخي، إضافة إلى البرامج الثقافية بالقلعة الدوسرية والشارع الثقافي، وغيرها الكثير.

تجدر الإشارة أنّ المهرجان يستهدف العديد من المناطق والمواقع المختلفة في منطقة جازان، حيثُ يسعى لتوزيع الفعاليات والأنشطة الترفيهية والثقافية والفنية بما يضمن المرح والتسلية الشاملة للزوار جميعهم، حيثُ يشمل على قائمة من البرامج والفعاليات المتنوعة في كلّ عام، يُمكن الاطلاع عليها من خلال زيارة الصفحة الرسمية لفعاليات شتاء جازان.

تقام فعاليات جازان في مواقع مختلفة يمكن التعرف عليها على النحو الآتي:

  • الواجهة البحرية (الكورنيش الجنوبي).
  • جزر فرسان.
  • وادي لجب.
  • المدينة الجامعية.
  • الشاطئ الرملي.
  • الواجهة البحرية (الكورنيش الشمالي).
  • القلعة الدوسرية.
  • وسط البلد.

يلقى مهرجان جازان رواجًا كبيرًا حال افتتاحه في شهر كانون الثاني من كلّ عام تحت شعار "أجمل وأدفأ"، حيثُ يشمل على العديد من الفعاليات التي جعلت منه وجهةً سياحيّةً في المملكة تستحق الزيارة، وتتلاقى بأهدافها مع أهداف رؤية 2030 للقيادة السعودية الرشيدة، إذ يُمكن الاستمتاع بما يقدمه المهرجان على مدار شهرين كاملين.