مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
(اخر تعديل 2023-08-14 13:52:10 )

يُعتبر مهرجان البحر الأحمر السينمائي وجهةً سياحيّةً مميزةً لعشاق الأفلام، والمهتمين في صناعتها، والعاملون في هذا المجال من مختلف أنحاء العالم، حيثُ يُمكنهم الاجتماع في مكان واحد خلال فترة محددة يُعيدون فيها ذكرى رؤية أروع العروض الكلاسيكية، إلى جانب الأفلام العصرية ضمن تجارب صوتية وسمعية ومرئية تتجاوز حدود المألوف.

أُعلن مؤخرًا عن موعد انطلاق مهرجان البحر الأحمر جدة بدورته الثالثة على التوالي، حيثُ ستبدأ أحداثه منذ اليوم الثلاثين من شهر تشرين الثاني، ويستمر لغاية اليوم التاسع من شهر كانون الأول، إذ تتطلع الجهات المنظمة لاستقبال مشاريع سينمائية جديدة من مختلف أنحاء العالم، دعمًا لصانعي الأفلام الجدد، وتعزيزًا للموهبين في مجال الكتابة السينمائية.

تجدر الإشارة إلى أنّ مهرجان البحر الأحمر الدورة الثانية كان قد لاقى نجاحًا كبيرًا، حيثُ قد عرض فيه 143 فيلمًا مميزًا من 66 دولةً حول العالم، إلى جانب حضور جمهور كبير يُقدر عدده بـ 39,410 من المشاهدين، و4,345 متخصصًا في صناعة السينما.

يشمل المهرجان على 4 مشاهد وأنشطة سينمائية تهتم بالكوادر الوطنية الموهوبة في المجال، وتمكنهم من تقديم مشاريعهم بصورة تليق بمكانة المملكة، وفيما يأتي ذكرها:

  • مشهد الرئيس، الذي يهتم بدعم شغف وحماس المواهب السعودية في عالم السينما، وتصوير عدد من الجلسات الحوارية.
  • مشهد الإلهام، الذي يُسلط الضوء على أهمّ موضوعات المحتوى المرئيّ في مسرح مصغر.
  • مشهد الإبداع، الذي يستعرض إبداعات الفنانين، وينشرها على الصعيد العالمي.
  • مشهد المعرفة، الذي يشمل على ورش عمل وتجارب تمثيل لتبسيط مفهوم السينما بالعلم والفن.

أطلقت الجهات المنظمة للمهرجان تحدي صناعة الأفلام في 48 ساعةً بدعم من المركز الثقافي الفرنسي، والقنصلية الفرنسية في جدة، والسفارة الفرنسية، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيثُ يُعتبر التحدي دعوةً إلى المواهب الشابة السعودية والمقيمين في الدولة الراغبين في دخول عالم الإخراج وتتراوح أعمارهم بين 18 -25 عامًا، إذ يُطلب منهم صناعة فيلم قصير في يومين فقط.

يهدف التحدي إلى إطلاق العنان لإبداع الموهوبين وتعزيز قدرتهم على الابتكار، إلى جانب تطوير مهاراتهم من خلال الأفلام القصيرة المنتجة من قبل فريق يتكون بحد أقصى من 5 مشاركين، قائدهم سعودي كاتب/ة، أو مخرج/ة سعودي/ة الجنسية، حيثُ يتسلم الفريق الفائز جائزته، ويُنتدب قائده لحضور فعاليات السينما والإخراج في فرنسا في عام 2024م.

تهتم الجهات المسؤولة عن تنظيم المهرجان في المرأة السعودية بشكل خاص، حيثُ تتطلع لإبراز نجاحاتها وإنجازاتها الكبيرة في المجال على الساحة العالمية، وقد كان هذا باستضافة حفل على هامش مهرجان كان السينمائي لتسليط الضوء على دورها في تشكيل صناعة الأفلام، ودعم المواهب الجديدة في مجال السينما.

تقبل الجهات المسؤولة عن مهرجان السينما جدة طلبات الأفلام للمشاركة في الدورة الثالثة 2023 من اليوم الخامس من أيار، وتستمر بها إلى اليوم الثامن عشر من آب، ليتسنى لهم دراستها قُبيل انطلاق الدورة المقررة خلال الفترة 30 / 11 - 9 / 12 من العام الحالي، إذ يُمكن حجز تذاكر مهرجان البحر الأحمر السينمائي من خلال الموقع الرسمي للمهرجان.